مقالات

المؤقت الزمني الكهربائي

المؤقت الزمني الكهربائي

المؤقت الزمني الكهربائيوظيفة المؤقت الزمني الكهربائي، يعتبر المؤقت الزمني الكهربائي أحد المكونات الأساسية الذي لا نستغني عنه في بعض الدوائر الكهربائية مثل: دوائر التحكم الكهربائية، والدوائر التي تحتاج إلى نظام تأخير التشغيل كالمولدات الكهربائية.

وهناك الكثير من الاستخدامات الهامة للمؤقت الزمني في الدوائر الكهربائية المختلفة، لذلك دعنا نتعرف على ما وظيفة المؤقت الزمني الكهربائي ومما يتكون وما مجالات استخدامه.

ما وظيفة المؤقت الزمني الكهربائي

تركيب المؤقت الزمني الكهربائي

يتكون المؤقت الزمني الكهربائي من الداخل بأبسط ما يمكن على لوحة إلكترونية تحتوي على مكثف ومقاومات وبعض القطع الإلكترونية مهمتها العمل على تأخير التشغيل، وريليه كهربائي مهمته وصل وفصل نقاط تلامسه بناءً على عمل الدائرة.

ويتكون من الخارج على مؤشر يضبط من خلاله نسبة التأخير بالثواني أو الدقائق أو الساعات حسب المؤقت المتوفر لديك، كما يحتوي على ثلاث نقاط توصيل كالتالي:

  • نقطة مفتوحة: يرمز له بالحرفين (NO) وهو اختصار لـ (Normal Open).
  • نقطة مغلقة: يرمز له بالحرفين (NC) وهو اختصار لـ (Normal Close).
نقاط تلامس المؤقت الزمني

ملاحظة هامة: يوجد مؤقتات زمنية تختلف من ناحية التركيب الداخلي حسب النوع ومبدأ عمله، ولكن أشهر نوع سنشرح عنها هي المؤقتات الزمنية الكهربائية التي تحتوي من الداخل على لوحة إلكترونية لأنها الأكثر استعمالاً.

GUEST b8656ae2 f1d2 493d 8908 13ad81709a21وظيفة المؤقت الزمني الكهربائي

عند تغذية المؤقت الزمني نوع (On-Delay) بمصدر جهد متردد، فإن المؤقت الزمني سيعمل على تأخير تغيير نقاط تلامسه من النقطة المغلقة إلى النقطة المفتوحة حسب المدة المضبط عليه مسبقاً، عندها يعطي إشارة تيار كهربائي لدائرة أخرى، أو تشغيل حمل كهربائي.

كما يوجد مؤقت زمني آخر نوع (Off-Delay) يختلف مبدأ عمله عن مؤقت (On-Delay)، إذ يقوم على تأخير فصل التيار الكهربائي عن دائرة التحكم أو الحمل الكهربائي، ويتم ضبط قيمة تأخير الفصل بمعايرة المؤشر حسب المدة التي تريدها.

ويوجد مؤقت نوع Programmable Timer وظيفته التحكم في وصل وفصل الدائرة الكهربائية خلال مدة معينة في يوم معين كل أسبوع أو شهر أو سنة. ويستخدم في تشغيل ماكينات الديزل لوحدات التوليد بالإضافة إلى دوائر الـ ATS.

مؤقت زمني كهربائي 24 ساعة

مجالات استخدام المؤقت الزمني

يستخدم المؤقت الزمني في العديد من التطبيقات المختلفة وأهمها:

  • دوائر التحكم الكهربائي.
  • حماية الثلاجة المنزلية.
  • تشغيل الحمل الكهربائي بأوقات محددة خلال اليوم أو الشهر.
  • دوائر ستار دلتا.
  • عكس اتجاه دوران المحرك الكهربائي.
  • يستخدم في لوحات التوزيع الكهربائية.
  • تشغيل الغاطس لمدة معينة حسب عدد الساعات المضبوط عليها ومن ثم يفصل.
  • تشغيل مضخة المياه المنزلية.

دوائر القوى والتحكم الكهربائي

2022 دوائر القوى والتحكم الكهربائييسعدنا زيارتكم صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث نقوم بنشر عروض حصرية على موقعنا الالكتروني.

صفحتنا علي الفيسبوك هنا.

حسابنا على تويتر هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى