القاطع الكهربائي

اختيار القاطع الكهربائي المناسب 1

 

اختيار القاطع الكهربائي المناسب

أسس اختيار القاطع الكهربائي، موضوع في غاية الأهمية يهدف إلى توضح أهم النقاط الأساسية التي لا بد وأن تعرفها قبل أن تقرر شراء أي قاطع كهربائي يعمل بمبدأ الفصل المغناطيسي والحراري. سندخل بالشرح المفصل والمختصر دون الإطالة لتصل المعلومات لك بلغة مبسطة.

أنواع القواطع الكهربائية

تعتبر القواطع الكهربائية من إحدى العناصر المهمة التي تستخدم في حماية دوائر التمديدات من تيارات القصر أو حمل زائد أو نتيجة حدوث تلامس بين سلكين أو حدوث تسريب أرضي، مثل التمديدات المنزلية، والصناعية، وغيرها من الأحمال التي قد تحتاج إلى الحمايات الخاصة مثل المحركات الكهربائية.

تعريف القاطع الكهربائي

هي أداة حماية تعمل على فصل التيار عن الدوائر الكهربائية في حال الشعور بوجود أعطال غير مناسبة قد تؤثر على الأحمال، وكذلك الإنسان، مثل زيادة في التيار، أو حدوث قصر في الدوائر نتيجة لانهيار العازل، أو نتيجة قطع في الموصلات بحدوث تماس بين أسلاكه، أو نتيجة لوجود تسريب أرضي.

اختيار القاطع المناسب

يتم تحديد مواصفات القاطع الكهربائي بقيمتين هامتين قبل شرائها وهي:

  1. التيار المقنن (Amp)

المقصود بها اختيار تيار القاطع بما يتناسب مع تيار الحمل الذي يمر في القاطع دون أن يتسبب في فصله، هناك قيم قياسية (Standard) مشهورة ومعروفة بالأمبير.

أمثلة على القيم القياسية لتيار القاطع المقنن.

تيار القاطع المقنن 6A 10A 16A 20A 25A 32A 40A
  • تيار القصر (KA)

المقصود بها اختيار أقصى تيار قصر يمكن تحمله أثناء حدوث قصر في الدائرة دون أن يحترق  (Short Circuit Capacity)، وتقاس بـ (KA)، من المعلوم أن قيمها عالية بالطبع، لكن مدة تحملها لفترة قصيرة جداً يتم قياسها بالثانية فقط.

أمثلة على القيم القياسية لدائرة تيار القصر (Short Circuit Capacity) وهي مقاسه بالـ (KA).

قيم تيار القصر 3KA 6KA 10KA 80KA 100KA

تصنيف القواطع الكهربائية (CBs) جميع أنواع القواطع تؤدي وظيفة الحماية، ولكن حسب المكونات الداخلية للقاطع الكهربائي، على سبيل المثال، القاطع الحراري، يعتمد مبدأ القاطع الحراري على الحماية ضد الحرارة الزائدة نتيجة زيادة شدة التيار إما القاطع المغناطيسي يعتمد على مبدأ التأثير المغناطيسي؛ يوجد أنواع  أخرى من القواطع الكهربائية المشهورة مثل القواطع الكهرومغناطيسي والقواطع الحراري المغناطيسي وغيرها من القواطع الحديثة، هذا النوع لديه سرعة في فصل التيار عن الأحمال في حالة الاستشعار بوجود عطل ما في الدائرة الكهربائية.

يتم تصنيف القواطع الكهربائية إلى عدة أنواع وهي:

1- قواطع من نوع MCB:

هي اختصاراً لــ “Miniature Circuit Breaker” يستخدم هذا النوع في حماية الدوائر الرئيسية والفرعية للتمديدات المنزلية والأحمال الأومية مثل الإنارة…. إلخ، والأحمال الحثية الصغيرة مثل المحركات الكهربائية.

قواطع الحماية
قواطع الحماية ضد زيادة التيار وتيار القصر من نوع MCB
فئة القاطع نطاق التشغيل الاستخدام
B  يتراوح بين 3 إلى 5 أضعاف التيار المقنن. يستخدم في الأحمال الأومية، مثل أحمال الإنارة وأحمال التسخين وغيرها من الأحمال الكهربائية.
C يتراوح بين 5 إلى 10 أضعاف التيار المقنن. يستخدم مع الأحمال الحثية، مثل المكيفات والمحركات المائية ….إلخ.
D يتراوح بين 10 إلى 20 أضعاف التيار المقنن. يستخدم مع الأحمال الحثية العالية، مثل المحولات الكبيرة.

جدول لتوضيح فئات قواطع الــ MCB

2- قواطع من نوع MCCB:

هي اختصاراً لــ “Molded Case Circuit Breaker”، يستخدم هذا النوع في حماية الدوائر الرئيسية، ويتميز بأنه يتحمل تيار كهربائي مقنن أعلى من قاطع الــ MCB، وأيضاً يتحمل تيارات القصر العالية.

قاطع حماية MCCB
قاطع حماية MCCB

مميزات قواطع الــ MCCB:

  1. لديه القدرة على تحمل تيارات القصر العالية.
  2. حماية دوائر التغذية الرئيسية ذات التيارات العالية.
  3. يتحمل تيار كهربائي مقنن أعلى من قاطع الــ MCB.
  4. إمكانية التحكم في ضبط العلاقة بين زمن الفصل وقيمة تيار العطل مقارنة مع قاطع الــ MCB الذي لا يمكن التحكم فيها.

3- قواطع من نوع GFCB:

هي اختصاراً لــ “Ground Fault Circuit Breaker” يستخدم هذا النوع في حماية الإنسان والتمديدات الكهربائية من التسريب الأرضي للتيار، يبني مبدأ عمله على مقارنة قيمة التيار الداخل إلى الدائرة في دوائر الواحد فاز، أما الثلاثة فاز فإنه يعمل على مقارنة مجموع التيارات الثلاثة بقيمة التيار الخارج منها وهي التيار الموجود في النيوترال (Neutral)، وبالتالي عند حدوث فرق بين التيار الداخل والخارج فهذا يعني وجود تسريب للتيار خارج الدائرة، نتيجة لذلك يتم فصل الدائرة الكهربائية عن مصادر التغذية.

%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B9 %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9 GFCB
قواطع الحماية GFCB

أسس اختيار القاطع الكهربائي

هناك عدة أسس لا بد وأن تعرفها قبل شراءك للقاطع الكهربائي وهي:

  • نوع مصدر التيار المتردد (1 فاز/ 3 فاز).
  • نوع التيار الكهربائي (تيار منتاوب أم تيار مستمر).
  • اختيار سعة القاطع الكهربائي بما يتناسب مع تيار الحمل وسعة تحمل الكابل.
  • أقصى تيار قصر يتحمله القاطع الكهربائي.
  • فئة القاطع الكهربائي المناسب لنوع الحمل الكهربائي.

سنشرح كل نقطة بالتفصيل لتعم الفائدة للجميع إن شاء الله.

نوع مصدر التيار المتردد

يتم اختيار عدد أقطاب القاطع الكهربائي بناء على عدد خطوط الفازات وخط النيوترال، فإذا كان المصدر المغذي 1 فاز يمكن اختيار قاطع بقطب واحد أو بقطبين (فاز+ نيوترال)، بينما إذا كان المصدر المغذي 3 فاز عليك شراء قاطع بثلاثة أقطاب (3 فاز فقط) أو أربعة أقطاب (3 فاز+ نيوترال).

أقطاب القواطع الكهربائية MCB
أقطاب القواطع الكهربائية MCB

نوع التيار الكهربائي

هناك قواطع كهربائية مخصصة لحماية أنظمة التيار المستمر، فلا يمكن تركيب قاطع كهربائي AC لحماية بطارية مثلاً، بل يجب اختيار قاطع كهربائي DC، وذلك لوجود بعض الفروق في التصميم الداخلي بين القاطعين.

اختيار سعة القاطع الكهربائي

اختيار سعة التيار المقنن للقاطع الكهربائي يعتمد بشكل أساسي على تيار الحمل الكهربائي مضروب في 1.25، حيث أن 1.25 معامل أمان حتى تختار سعة قاطع بتيار أعلى من تيار الحمل بنسبة 25% على الأقل.

بينما سعة تحمل الكابل يجب اختياره بحيث يمكنه تحمل تيار القاطع المقنن وليس تيار الحمل، لأن القاطع هو الذي يحمي الكابل وليس العكس، بالتالي سعة الكابل المطلوب يجب أن يكون أعلى من سعة تيار القاطع بنسبة 20% على الأقل.


أقصى تيار قصر يتحمله القاطع الكهربائي

عادة ما يكون تيار قصر القاطع القصوى المستخدم في لوحات التوزيع الفرعية 6KA أو 10KA، ويفضل أن تكون قيمة KA للقاطع أقل أو تساوي قيمة القاطع الرئيسي، ويستحسن أن تكون القيمة أقل حتى تضمن فصل القاطع الفرعي قبل الرئيسي.

اختيار فئة القاطع الكهربائي المناسب

تعد من أهم أسس اختيار القاطع الكهربائي، يمكن أن يتجاهلها البعض، وعدم الاختيار الصحيح لرمز فئة القاطع الكهربائي قد تكون سبب في فصل القاطع بشكل فوري لحظة تشغيل المحرك الكهربائي مثلاً، ما السبب؟

السبب: هو أن المحرك لحظة تشغيله ينتج تيار اقلاع عالي، وعند تركيبك لقاطع برمز فئة A يكون الفصل لهذا النوع سريع وفوري دون الانتظار أي لحظة، فمن الطبيعي أن القاطع سيفصل فوراً بمجرد تشغيل المحرك الكهربائي.

بالتالي رمز القاطع المناسب للمحركات الصغيرة والمتوسطة هو فئة C، لأنه يتحمل بين 5 إلى 10 أضعاف تيار الحمل قبل الفصل، لذلك لا يصح تركيب قاطع فئة A أو حتى B للمحركات الكهربائية.

شرح رموز القواطع الكهربائية

شرح رموز القواطع الكهربائية، سنتحدث في هذا المقال عن موضوع مهم يخص القواطع الكهربائية المنزلية الأكثر مثل: قاطع C10 أو قاطع A10.

ما سبب تصنيف القواطع الكهربائية

إن السبب الرئيسي وراء ظهور الرموز أو فئات مختلفة مثل: قواطع A – قواطع B- قواطع C- وقواطع D، هو اختلاف طبيعة الأحمال الكهربائية.

بمعنى أن هناك أحمال ينتج عنها تيار بدء عالي كالمحركات الكهربائية، وأحمال كهربائية لا ينتج عنها تيار بدء عالي كوحدات الإنارة والسخانات الكهربائية، ومن خلال معرفة رمز القاطع الكهربائي يمكننا تحديد مدى تحمله لتيار بدء التشغيل الناتج عن الحمل الكهربائي.

ومن هنا وجب علينا مراعاة الاختيار الصحيح للقاطع الكهربائي ما يتناسب مع طبيعة الحمل الكهربائي من حيث تيار البدء والتيار المقنن. وفي هذا المقال سنشرح لكم بشكل مفصل عن الرموز أو المدرجة على أنواع القواطع الكهربائية.


شرح رموز القواطع الكهربائية

ماذا تعني الرموز الموجودة على القواطع الكهربائية المنزلية؟ سؤال يتم تداوله بين المبتدئين في مجال الكهرباء العامة وخاصة مجال التمديد الشبكات المنزلية، ومن هذه الرموز:

قاطع كهربائي نوع A: يستخدم في حماية الأجهزة الحساسة والطبية وبعض الدوائر الإلكترونية، ويكون الفصل لهذا النوع سريع وفوري دون الانتظار أي لحظة.

قاطع كهربائي نوع B: يستخدم في حماية الأجهزة المنزلية والأحمال المادية، مثل: دوائر الإنارة والسخانات والمحركات الصغيرة، ويتحمل النوع بين 3 إلى 5 أضعاف تيار الحمل قبل الفصل.

قاطع كهربائي نوع C: يستخدم أيضاً في حماية شبكة التمديدات الكهربائية والورش الصناعية، وخاصة في الأحمال الحثية التي لها تيار بدء عالي، مثل: المضخات والمراوح والمحركات والمكيفات، ويتحمل بين 5 إلى 10 أضعاف تيار الحمل قبل الفصل.

قاطع كهربائي نوع D: يستخدم في التطبيقات التي لها تيا بدء عالي جداً، مثل المحركات الكبيرة والمحولات الكهربائية الكبيرة، وماكينات اللحام ذات الحث العالي، ويتحمل هذا القاطع بين 10 إلى 20 أضعاف تيار الحمل قبل الفصل.

مبدأ عمل القاطع الكهربائي

مبدأ عمل القاطع الكهربائي، صمم القاطع الكهربائي لاكتشاف التغيير المفاجئ في الدائرة الكهربائية مثل: الحمل الزائد أو قصر الدائرة أو تسرب التيار، ويمكن تسميه القاطع الكهربائي بعدة مسميات كقاطع التيار أو قاطع الدائرة الكهربائية.

نبذة تعريفية عن القاطع الكهربائي

يعرف قاطع الدائرة الكهربائية (بالإنجليزية: Circuit Breaker) على أنه أداة حماية يعمل على حماية الدارة الكهربائية من أي عطل قد يحدث، مثل: زيادة قيمة التيار الكهربائي أو زيادة قيمة تيار القصر عن قصر القاطع المصمم عليه أو حدوث تسرب تيار في الدائرة نتيجة وجود فروق بين تيار الدخل أو الخرج.

وهناك العديد من انواع القواطع الكهربائية التي تستخدم بكثرة في التمديدات المنزلية وأنظمة الطاقة الشمسية وهي:

  • القاطع الحراري المغناطيسي (بالإنجليزية: magnetic thermal Circuit Breaker).
  • قاطع التسرب الأرضي (بالإنجليزية: Ground Fault Circuit Breaker).
  • قاطع التيار المستمر (بالإنجليزية: DC circuit breaker).

مبدأ عمل القاطع الحراري المغناطيسي

يحتوي القاطع الحراري المغناطيسي على وظيفتين وهما:

الوظيفة الحرارية: يحتوي على شريطين معدنيين حراريين لهما معامل تمدد طولي مختلفين باختلاف درجة الحرارة، وقد يحدث تقوس المعديين عند تعرضهما لدرجة حرارة عالية نتيجة الحمل الزائد مسبباً في فتح الدائرة (أي قطع التيار عن بافي الدائرة)، وتنبي هذه العملية للحماية من زيادة الحرارة داخل القاطع.

الوظيفة المغناطيسية: يحتوي على ملف كهربائي داخل القاطع، ويعتمد مبدأ عمله على مقدار قوة جذب المغناطيس وذلك عند زيادة التيار عن قيمة تيار القاطع محدثاً في رفع الذراع المعدني اللين ما يسبب في فصل نقاط التوصيل داخل القاطع وبالتالي فصل التيار المار عبره.

مبدأ عمل القاطع الحراري المغناطيسي
مبدأ عمل القاطع الحراري المغناطيسي
مكونات القاطع الحراري المغناطيسي
مكونات القاطع الحراري المغناطيسي

مبدأ عمل قاطع التسرب الأرضي

يستخدم هذا النوع للحماية من التيار المتسرب إلى الأرض في التمديدات الكهربائية، ويعتمد مبدأ عمله على مقارنة قيمة التيار الداخل للدائرة بقيمة التيار الخارج منها (تيار النيوترال)، فإذا وجد فرق بين التيار الداخل والخارج، فإن ذلك دل على حدوث تسرب للتيار خارج الدائرة الأصلية.

كل قاطع له قيمة حساسية، فإذا كان هذا الفرق في التيار أكبر من قيمة محددة تسمى “حساسية الجهاز”، فإن قوة مغناطيسية ستتولد تكون كافية لفصل الدائرة الكهربائية من خلال قاطع التسرب الأرضي لإيقاف هذا التسريب.

مبدأ عمل قاطع التيار المستمر

صممت قواطع التيار المستمر بشكل مخصص في حماية الأجهزة التي تعمل على التيار المستمر، مثل: حماية منظم الشحن والألواح الشمسية والانفرترات والبطاريات الكهربائية كما تحمي أحمال التيار المستمر.

وما يميز قاطع التيار المستمر عن قاطع التيار المتردد هو أنه مصنع للحماية ضد خاصية تكوين قوس ناري مثل: الحمل الزائد على الكابلات أو الفصل المفاجئ أو أي عطل داخل الدائرة مما أن تكون سبب في حدوث حرائق بنسبة أكبر بكثير من نظم التيار المتردد AC.

بهذا نكون قد ذكرنا مبدأ عمل القاطع الكهربائي لكل صنف مع التوضيح الكافي والفرق بينهما.

حساب تيار الحمل والقاطع والكابل المناسب

حساب تيار الحمل والقاطع والكابل المناسب، موضوع مهم يشرح فيه عن كيفية حساب قيمة تيار الحمل بالإضافة إلى اختيار القاطع الكهربائي المناسب، وأخيراً اختيار مساحة مقطع الكابل المناسب للحمل.

خطوات اختيار القاطع والكابل المناسبين للحمل

أولاً: حساب قيمة التيار الحمل الكهربائي

تيار الحمل (1فاز)= قدرة الحمل بالواط÷ (الجهد × معامل القدرة)

تيار الحمل (3 فاز)= قدرة الحمل بالواط÷ (1.73 × الجهد × معامل القدرة)

ثانياً: اختيار القاطع الكهربائي المناسب

سعة القاطع المناسب= تيار الحمل الكهربائي × 1.25

ثالثاً: اختيار مساحة مقطع الكابل المناسب

سعة الكابل المناسب= تيار القاطع × 1.2


كيفية تحديد مساحة مقطع الكابل المناسب

إن أفضل وأنسب طريقة لتحديد مساحة مقطع الكابل المطلوب من خلال الذهاب لكتالوج الكابل المتوفر في السوق، فقد تختلف سعة تحمل الكابل للتيار حسب توصيات الشركة، فلا يصح القول بأن حمل 10 أمبير يحتاج إلى مساحة مقطع كابل 1.5 مم، بل هناك جداول توضح لنا مدى تحمل الكابل عند مواضع مختلفة، فالكابل الممتد بالأرض يتحمل تيار أكثر من الكابل الممتد بالهواء.

حساب تيار الحمل والقاطع والكابل المناسب

مثال تطبيقي:

حمل كهربائي 1 فاز يعمل على جهد 220 فولت، قدرته 2000 وات، ومعامل القدرة 0.9، احسب تيار الحمل وسعة القاطع ومساحة مقطع الكابل المناسب للحمل؟

تيار الحمل (1فاز)= قدرة الحمل بالواط ÷ (الجهد × معامل القدرة)

= 2000 ÷ (220 × 0.9)

= 10 أمبير

سعة القاطع المناسب= تيار الحمل الكهربائي × 1.25

= 10 × 1.25

= 12.5 أمبير

أقرب سعة قاطع متوفر في السوق 16 أمبير.

سعة الكابل المناسب= تيار القاطع × 1.2

= 16 × 1.2 = 19 أمبير

بحسب كتالوج الكابلات لشركة “Elsewedy Cables”، نجد أن أنسب مساحة مقطع كابل قادر على تحمل تيار 19 أمبير هو 2.5 ملم2.

ملاحظات مهمة:

  • الخطوات التي تم ذكرها لحساب مساحة مقطع الكابل تناسب المسافات القصيرة، وفي حال كان طول الكابل أو السلك أكبر، فهناك حسابات أخرى لهذه العملية.
  • لا بد من معرفة الشركة المصنعة للكابل الموجود لديك لتعرف أقصى قيمة تيار يمكن أن يتحمله وبناء عليه تقيم ذلك بالاعتماد على سعة تيار القاطع، وكما نعلم بأن الكابل يجب أن يتحمل سعة تيار القاطع لأنه ليس عنصر حماية بل وسيلة نقل للتيار فقط لا أكثر.

القواطع الكهربائيةشرح القاطع الكهربائي MCCBلمعرفة اخر المنتجات الخاصة بنا وعروضنا المميزة يرجى الاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

صفحتنا على الفيسبوك=> Gahzlystore

صفحتنا على تويتر=> Gahzlystore

GAHZLY

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى